الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016


هل اعرف نفسي حقاً ؟



سؤال مازلت للان أطرحه علي ذاتي ولم أقلع عنه كل عام ، الإجابة تظل بلهاء ، وكانني بصدد تدوين البيانات الأساسية في سي في لإحدي الشركات للعثور علي وظيفة لا احبها ، لذلك حاولت طرحه علي من حولي وبالطبع اختلفت الإجابات ، منهم من يمزح وهو يخبرني إجابة محبطة لا تنأي عن الفاظ كئيبة تجعلني افكر جدياً في الانتحار ثاني يوم بعد سماعها ولكني انظره بإبتسامة يظنها هو الاخر مازحة ولكنها يائسة ، وهناك من ينافقني بإجابة للحفاظ علي رباط لا يعرف انه غير متواجد من الاساس ولكني اعتدت بعد العيش وسطهم علي النفاق بل واشحذ جملي واحاديثي بإستمرار استعدادا لهم كي لا اضعف ، وهناك من يهمه المظاهر ولا تلتقط عيناه غيرها فيخبرني فقط الردود السطحية والتي لا تمد للحقيقة بشئ ابداً ، لانني وبكل بساطة جيدة في خلق العناوين الجيدة والتي تجعل اي شخص يظن انني فتاه نادحة وبارزة للغاية في مجالها ، ولكن فقط عناوين للاسف ، وهناك ايضاً اشخاص لم يروا سوي جانب واحد من حياتي لذلك ردودهم علي ذلك السؤال (من انا ؟) ستكون محدودة للغاية ، لذلك مهما حاولت لن يعرفني سواي للاسف الشديد ، وإن اعتمدت علي غيري فقط سأضل ، ولكن بعد كتب عدة قراتها عن التنمية في محاولة جاهدة لتحصيل إجابة عن ذلك السؤال ، بعد عدة تجارب واختبارات تضاربت نتائجهم مهما كان معيار قياسهم العالمي ، لانه وبكل بساطة ما اراه في ذاتي اليوم يختلف عن ما كنت اره منذ اسبوع او شهر او بعدهم ، بعد أكثر من فيديو وتسجيل صوتي ، بعد تدوين يوميات ظلت لاعوام وإعادة قرائتها ، لا فائدة ، مازلت تائهه لا اظن انني اعلم نفسي ، ما نقطة الضعف الأقوي في حياتي ، ما الشئ الذي يُشحذ همتي ، ويجعلني اندفع للامام ، وكنتيجة عام بعد اخر اجد نفسي وانا في مواجهه حياتي العملية تنخمد قوتي واضعف حتي ان ظهرت في فترة وانا احاول واعمل بجد ، فبداخلي فجوه كبيرة اكاد اغرق داخلها ، اعلم الان حقاً ، إن لم تعرف ذاتك لن تنعم بالحياه ، معرفتك بذاتك ستقوي صلتلك بالحلم الذي ستجده بعدها وما تريد التأثير فيه قبل ان تُفني ، ومازلت ابحث ، لعلني في يوم اهتدي ...

هناك تعليقان (2):

  1. دايما وابدا المعرفة بالنفس يكون عن طريق معلومات صحيحة تستطيع من خلالها أن تقرر ما سوف تعمله لاحقا .لاسف الشديد ينقصنا المعلومات سواء علي مستوى الشخصي او العلمي ودايما نعتمد علي الاستماع لاخرين لانه اسهل

    ردحذف
  2. دايما وابدا المعرفة بالنفس يكون عن طريق معلومات صحيحة تستطيع من خلالها أن تقرر ما سوف تعمله لاحقا .لاسف الشديد ينقصنا المعلومات سواء علي مستوى الشخصي او العلمي ودايما نعتمد علي الاستماع لاخرين لانه اسهل

    ردحذف